جمعية الأعمال الخيرية

هو مركز طبي تخصصي خيري غير ربحي تأسس في عام 2004 وهو يتبع في عمله إلى جمعية الأعمال الخيرية، هدفه الرئيسي تقديم الخدمات الطبية لأبناء الحي والأحياء المجاورة بشكل عام.

فمنذ انطلاقتنا وضعنا شعار (صحتكم تهمنا وخدمتكم غايتنا) وحاولنا بقدر المستطاع أن نحقق هذا الشعار قولاً وفعلاً.

قبل سنوات الحرب كان هامش المركز الطبي لا يتعدى العمليات البسيطة وعوارض أمراض الحياة اليومية إلا أن الأزمة أثقلت ظهور أهالينا سواء كانوا مصابين أو مهجرين مما حتّم علينا إيجاد حلول إسعافية والقيام بعمل متواصل لتفادي النقص في الأجهزة والمعدات.

كان للمركز في ظل الأزمة دور بارز في إجراء الإسعافات الأولية كونه موجود ضمن منطقة جبلية وبما أن المشافي تبعد بشكل نسبي عن الحي فكان للمركز دور مهم بنقل المرضى للمشافي.

بالإضافة لما يوجد من تنوع بالعيادات الطبية التخصصية ووجود أطباء مميزين وأسعار رمزية للمرضى بشكل عام.

تسعى هذه العيادات لتقديم كافة الخدمات والاستشارات لجميع أهال الحي والمناطق المجاورة وجعل المركز يخدم نفسه بنفسه.

عام 2018 كان هناك تطور ملحوظ بعدة عيادات (الجلدية – الأسنان – الأذنية – الأشعة)

وفي عام 2019 تم شراء جهاز إيكو رباعي الأبعاد (CHISON Qbit7) وهو جهاز تصوير رباعي الأبعاد 4D يظهر الطفل في صورة ثلاثية الأبعاد متحركة، وهو جهاز ذو دقة عالية وتقنية ممتازة وقدرة كبيرة على مراقبة جميع مراحل تطور الجنين واكتشاف التشوهات بمراحل الحمل الأولى وإجراء كافة أنواع الإيكو، منها إيكو الجهاز الهضمي والغدد والكلى والقلب.

أما بالنسبة لقسم الإسعاف الذي يعتبر من أهم الأقسام حيث يقوم باستقبال جميع الحالات الإسعافية الضرورية عند عدم وجود أي من العيادات الأخرى.

كان المركز خلال سنوات الحرب رديفاً أساسياً للدولة السورية من خلال تقديم الخدمات الصحية فكان يقدم خدماته على مدار 24 ساعة، وحتى على مستوى الدواء فيسعى جاهداً لتأمينه في ظل توقف الشركات المصنعة عن الإنتاج.

أيضاً كان للمركز دوراً أساسياً في التعاطي الإيجابي والبنَاء مع كافة المؤسسات الخيرية والمجتمعات الأهلية والجمعيات الخيرية مثل مؤسسة الإمداد ومؤسسة الطوارئ ومؤسسة اليتيم وكفالة الشهداء والأيتام، حيث يسعى لتقديم خدماته قبل التفكير في تحصيل أي شيء مادي.

كل الإنجازات التي تم تحقيقها خلال الآونة الأخيرة هي من خلال العمل الجماعي الذي كان يقوم عليه المركز من خلال مجلس إدارته مع مجلس إدارة جمعية الأعمال الخيرية مع كادر التمريض والكادر الطبي والكادر الإداري.